العدد 3363
 - 
الأربعاء ٢٤ - يوليو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأربعاء ٢٤ - يوليو - ٢٠٢٤  /  العدد 3363



تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
مقالات ودراسات
قامت بأول رحلة لها مع إغلاق معدات الهبوط
HÜRJET التركية
طائرة تدريب متقدم .. ونسخة قتالية بقوة مضاعفة
توقعات بدخولها الخدمة رسمياً عام 2025



هورجيت HÜRJET هي طائرة تدريب متقدم/هجوم خفيف، مزودة بمحرك نفاث واحد، وبمقعد ترادفي، وبإلكترونيات طيران حديثة.. تقوم هذه الطائرة بدور حاسم في تدريب الطيارين من خلال خصائص الأداء المتفوقة، كما أن النسخة القتالية توفر قوة مضاعفة من خلال مجموعة واسعة من قدرات المهمة والحمولة الثقيلة.. وقد بدأ مشروع هذا المشروع لتلبية متطلبات القوات الجوية التركية من خلال استبدال طائرات T-38 و F-5 القديمة، وتم البدء بالمشروع في عام 2018، بهدف الحصول على أول رحلة طيران في عام 2022، ودخول الخدمة في 2025.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في 22 يوليو 2019، تم الوصول إلى عتبة مهمة، حيث تم الإعلان على حساب تويتر الرسمي لـ SSB أن مرحلة مراجعة التصميم الأولي للمشروع قد اكتملت بنجاح، كما تم الإعلان في أبريل 2019 عن اكتمال مرحلة التصميم المفاهيمي (CDP)، كما سيتبع مرحلة PDR مراحل مراجعة التصميم الحرجة (CDR) ومراجعة الاستعداد للاختبار (TRR).
أول رحلة
قامت طائرة التدريب والهجوم الخفيف التركية "هورجيت" Hürjet بأول رحلة لها مؤخراً مع إغلاق معدات الهبوط.. تهدف شركة صناعة الطيران التركية (TAI) إلى إنتاج طائرتين من طراز هورجيت كل شهر بعد عام 2025.. وتم تصميم هورجيت لتصبح طائرة تدريب من الجيل الخامس.. بدأ هذا المشروع في البداية بواسطة TAI في عام 2017 ومن المتوقع أن تقوم برحلتها الأولى في عام 2023.
رافقت هورجيت في هذه الرحلة طائرة مقاتلة من طراز F-16 خضعت للتحديث من قبل TAI كجزء من مشروع ÖZGÜR .. وتم مراقبة أداء هورجيت من قمرة قيادة طائرة F-16 أثناء الرحلة.. وسيتم تزويد الطائرة بجهاز كمبيوتر متقدم للمهمة في قمرة قيادة حديثة.. وستزود بالرادار وأنظمة هجوم حساسة وقدرات اتصالات جوية وأرضية.
يبلغ طول طائرة هورجيت 13.4 متراً ويبلغ طول جناحيها 11 متراً وستوفر الأمن البيئي في العمليات الهجومية.. تم تعيين أقصى ارتفاع لها عند 45 ألف قدم (14 كم) ، جنباً إلى جنب مع حمولتها الصافية 3000 كجم وسرعة قصوى تبلغ 1.2 ماخ.. وستحل هذه الطائرة محل أسطول طائرات التدريب T-38 التابع لتركيا – والتي تتكون من 70 طائرة.
جهاز محاكاة
قالت شركة صناعة الطيران التركية tusas إنها طورت أول جهاز محاكاة قائم على الذكاء الاصطناعي، حيث سيتم استخدامه في مراحل التصميم والتطوير لطائرة Hurjet؛ بهدف اكتشاف أخطاء التصميم في مرحلة التطوير.. كما قالت الشركة إن جهاز المحاكاة "Hurjet 270" مصمم لجمع التعليقات من طياري الاختبار لجعل التصميم "أفضل وأكثر صلابة وكفاءة".. وقال نائب المدير العام لشركة tusas لتصميم الطائرات، إن جهاز المحاكاة هذا سيساعد المهندسين على تحسين تصميم خوارزميات التحكم في الطيران وبرامج إلكترونيات الطيران بناءً على ردود الفعل من طياري الاختبار.. سيؤدي الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بمهام إعداد الطيار للقتال الجوي مع سيناريوهات التهديد المحتملة في الجو.. سيساهم جهاز المحاكاة في تصميم الطائرة، وذلك من خلال التعليقات الواردة من طياري الاختبار، كما أن الجهاز تم تطويره باستخدام العمل الذي تم البدء به سابقًا لطائرة TFX، ويستطيع الطيار رؤية محيطه عند 135 درجة إلى اليمين واليسار.
عقد جديد
قبل فترة قريبة، أعلنت Stirling Dynamics في موقعها أنها حصلت على عقد جديد من شركة صناعات الفضاء التركية (tusas) لتقديم المساعدة التقنية في مجالات الأحمال والمواد البلاستيكية الهوائية لبرنامج طائرة Hürjet .. بموجب العقد الجديد ستدعم شركة Stirling Dynamics فريق tusas الهندسي أثناء عملهم من أجل مراجعة التصاميم الحرجة، بالإضافة إلى الدعم بعدة تنسيقات تشمل التدريب والتوجيه ومراجعة الخبراء وحزم العمل خارج الموقع، وتشمل المجالات الفنية ذات الاهتمام أحمال الطيران والاندفاع، واختبار الرفرفة، والتحقق من الأداء بشكل عام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معلومات تقنية TECHNICAL DATA

ــ باع الجناح: 9.8 م
ــ الطول: 13 م
ــ الارتفاع: 4.2 م
ــ مساحة الجناح: 24 م²
ــ الدفع: بقوة 19200 رطل
ــ سقف الخدمة: 13716 م
ــ معدل التسلق: 35000 قدم/دقيقة
ــ المدى: 2592 كم
ــ سعة الحمولة: 2721 كجم
ــ السرعة القصوى: 1.4 ماخ
ــ G Limits +8g / -3g



مقالات ذات صلة
اخترنا لكم