العدد 3363
 - 
الأربعاء ٢٤ - يوليو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأربعاء ٢٤ - يوليو - ٢٠٢٤  /  العدد 3363



تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
مقالات ودراسات
"العصر الجديد" للقوة الجوية الروسية
هل هزمت التكنولوجيا الروسية التكنولوجيا الغربية ؟
خلال فترة ماضية من عمر الحرب في أوكرانيا ، نشرت الأخيرة أفضل أنظمة الأسلحة الحربية عالية الحركة التي حصلت عليها من الغرب - دبابات ليوبارد 2 ، ومدرعات برادلي - في جهودها لاختراق الخطوط الأمامية الروسية.. ويبدو أنه من السابق لأوانه الحديث عن نصر روسي حاسم ومعلن .. إلا أنه يبدو أن القوات الروسية تمكنت من منع حدوث اختراق خطير لخط المواجهة.. مُكبدة القوات الأوكرانية خسائر كبيرة في المدرعات والمشاة.. ومن الواضح أيضاً ، لا سيما من اللقطات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية ومصادر روسية أخرى ، أن القوة الجوية تلعب دوراً مهماً في المعارك المستمرة بين الخصوم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخيراً ، قررت روسيا أن تستخدم قوتها الجوية بشكل واضح.. والأكثر إثارة للاهتمام هو أن روسيا تستخدم القوة الجوية التقليدية وكذلك القوة الجوية الحديثة.. وهو ما سنرى كيفته في الفقرات اللاحقة.
القوة الجوية التقليدية
تستخدم روسيا بشكل فعال عنصرين أساسيين من القوة الجوية التقليدية - الهيمنة الجوية وطائرات الهليكوبتر الهجومية - لإحباط المحاولات الأوكرانية لاختراق الخطوط الروسية.
الهيمنة الجوية
بعد تقليص خط اتصالها مع القوات الأوكرانية في خريف عام 2022 ، استفادت روسيا من التفوق الساحق لطائراتها المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي المتكاملة (IADS) لتحقيق هيمنة جوية كاملة على جبهة القتال.. حيث تقوم القوات الجوية الروسية بدوريات هيمنة جوية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع فوق جبهة القتال لضمان عدم قدرة المقاتلات والمروحيات الهجومية الأوكرانية على إضعاف القوات الروسية.. وبشكل فعال ، تفرض روسيا منطقة حظر طيران للقوات الجوية الأوكرانية ، تمتد على طول جبهة القتال ، وتمتد لمسافة تصل إلى 50 كم خلف الخطوط الأمامية الأوكرانية.
طائرات الهليكوبتر الهجومية
داخل منطقة حظر الطيران ، يمكن لطائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية ومقاتلات الدعم الأرضي Su-25 العمل بحرية ، شريطة أن تظل خارج نطاق منظومات الدفاع الجوي المحمولة الأوكرانية.. في بعض الأحيان ، تمكنت القوات الأوكرانية من إسقاط مقاتلات Su-25 الروسية وطائرات الهليكوبتر الهجومية عندما تدخل في نطاق منظومات الدفاع الجوي المحمولة الأوكرانية.
ولطالما ظهرت المروحية الهجومية الروسية من طراز Ka-52 في السرد حول الاشتباكات المستمرة.. وقد تم نشر الكثير من اللقطات على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر طائرات هليكوبتر تابعة للجيش الروسي من طراز Ka-52 أثناء اشتباكها مع المركبات المدرعة الأوكرانية المتقدمة ، وفي إحدى المرات ، نشرت وزارة الدفاع الروسية عن غير قصد مقطع فيديو لطائرات هليكوبتر من طراز Ka-52 وهي تشتبك بالخطأ مع حصادات"جرارات زراعية ثابتة" ..!
كا-52 إم
كا-52 إم (Ka-52M) هي نوع مختلف من مروحية Ka-52 "التمساح Alligator" التي تم تحديثها بناءً على الخبرة القتالية للقوات الروسية خلال الحملة السورية.. حيث تتميز Ka-52M بأسلحة صاروخية متوافقة مع التسلح الصاروخي لأحدث مروحية هجومية من طراز Mi-28NM .. وتدعم كلتا المروحيتين الآن أجهزة الاستشعار والصواريخ التي يمكنها الاشتباك مع أهداف على بعد أكثر من 10 كيلومترات ، والابتعاد عن نطاق أنظمة الدفاع الجوي المحمولة (MANPAD) المعادية.
ويبدو أن السلاح المفضل لدى Ka-52M هو نظام الصواريخ 9M127M Vikhr (Whirlwind)-1. فيخر Vikhr هو صاروخ موجه مُطلق من الجو مضاد للدبابات (ATGM) حيث يمكن لكل طائرة Ka-52 أن تحمل 12 صاروخ فيخر.
9M127-1 Vikhr-1 هو صاروخ أسرع من الصوت يتميز بالتوجيه بالليزر ورأس حربي ترادفي قوي يزن 12 كجم.. ويمكن للصاروخ اختراق 1200 ملم من الدروع ، مما يسمح له بهزيمة جميع الدبابات الحديثة ، بغض النظر عن مكان ضرب الدبابة. يمكن لصاروخ فيخر-1 أن يستهدف أهدافاً جوية تصل سرعتها إلى 800 كم / ساعة.. ويبلغ مدى فيخر-1 الذي يبلغ مداه 10 كم ضعف نطاق صاروخ ستينغر Stinger المضاد للطائرات.
القوة الجوية غير التقليدية
إلى جانب الهيمنة الجوية وطائرات الهليكوبتر الهجومية ، تستخدم روسيا القوة الجوية غير التقليدية على نطاق واسع لمنع اختراق خطوطها الأمامية.. وتتألف القوة الجوية غير التقليدية من أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار والحرب الإلكترونية.. وقد شهدت حرب الطائرات بدون طيار تحولاً سريعاً منذ بداية الصراع في أوكرانيا.. في الماضي ، ارتبطت حرب الطائرات بدون طيار بشكل أساسي بهجمات الطائرات بدون طيار ذات القدرة على التحليق لفترة طويلة التي تطير على ارتفاع متوسط (MALE) أثناء الحرب غير المتكافئة ضد الأعداء الذين لا يمتلكون أنظمة دفاع جوي.
في غضون بضعة أشهر من بدء العمليات الأوكرانية ، أصبح من الواضح أن الطائرات بدون طيار الهجومية لها دور محدود للغاية لتلعبه عند محاربة خصم نظير يستخدم أنظمة دفاع جوي محترمة.. وكانت روسيا أطلقت عمليتها العسكرية الخاصة (SMO) في أوكرانيا في فبراير 2022 بدون مخزون متعدد الاستخدامات للطائرات بدون طيار ، ومشغلي الطائرات بدون طيار ، وأساليب توظيف ناضجة للطائرات بدون طيار. خلال المراحل الأولى من SMO ، التي كانت تعمل في عمق الأراضي الأوكرانية دون غطاء جوي ، تعرضت القوات الروسية لهجوم بطائرات بدون طيار أوكرانية ، مثل بيرقدار تركية الصنع.
مسيرة "شاهد" الإيرانية الصنع
بعد أن تراجعت القوات الروسية خلف جبهة القتال ودمجها وحمايتها جيداً في شرق أوكرانيا خلال خريف عام 2022 ، طورت روسيا وبدأت في استخدام استراتيجية حرب الطائرات بدون طيار ناضجة التي اعتمدت ، نظراً للعقوبات الغربية ، على المواهب وقدرات التصنيع المحلية.
إدارة ساحة المعركة وأنظمة القيادة والتحكم
استثمرت روسيا بعد ذلك بكثافة في تصنيع طائرات استطلاع بدون طيار ميسورة التكلفة ونظام لربطها شبكياً لتحقيق صورة واضحة لساحة المعركة.. وتمتلك روسيا الآن طائرات استطلاع بدون طيار على طول ساحة المعركة بالكامل.. في الواقع ، بالنظر إلى عدد طائرات الاستطلاع الروسية بدون طيار لا شيء أكثر جدية من تصوير مقاطع فيديو ساحة المعركة ، يمكن للمرء أن يقول إن روسيا نشرت عدداً من الطائرات بدون طيار أكثر مما تحتاج.. والأهم من ذلك ، أنها قامت بتحسين نظام Strelets-M المتكامل للقيادة والاتصالات (ICCS) وأنظمة إدارة ساحة المعركة Andromeda-D .
وتسمح أنظمة الشبكات هذه لمشغلي الطائرات بدون طيار والجنود الآخرين بإدخال مواقع العدو وأهدافه على خريطة رقمية ، مما يسهل مهمة الطائرات المقاتلة أو طائرات كاميكازي بدون طيار أو المدفعية ذات القذائف الموجهة للاشتباك مع الأهداف بأقل تأخير.
تكنولوجيا ميسورة التكلفة
بفضل نشر الطائرات بدون طيار في ساحة المعركة وقادرة على العمل 24 × 7 ، تكتشف روسيا جميع المحاولات الأوكرانية لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية في الوقت المناسب وإحباط المحاولات إلى حد كبير من خلال استخدام تكنولوجيا ساحة المعركة الفعالة ولكن بتكلفة ميسورة ، مثل الطائرات بدون طيار التقليدية وطائرات كاميكازي FPV وقذائف المدفعية الموجهة.
طائرات كاميكازي بدون طيار
"لا شيء أكثر نجاحاً من النجاح" كما يقول المثل.. وتعد طائرة لانسيت كاميكازي الروسية بدون طيار مثال ممتاز.. حيث اختبرت روسيا من الناحية التشغيلية الطائرة بدون طيار "لانسيت كاميكازي" في سوريا جنباً إلى جنب مع KUB-BLA .. وتم الإبلاغ عن أول استخدام للقوات الروسية لطائرة لانسيت بدون طيار خلال SMO الأوكرانية في 21 يوليو 2022. أثبتت الطائرة بدون طيار ، التي وجدت هدفها باستخدام مزيج من SATNAV والإلكترونيات الكهروضوئية وتوفر تأكيداً للاشتباك مع الهدف من خلال قناة اتصال تلفزيونية ، أنها فعالة للغاية.
وقد تطورت طائرة لانسيت بدون طيار بسرعة بعد دخولها للخدمة لأول مرة ، مع كل نسخة جديدة تزداد قدرتها في التحمل ، والمدى ، وحجم الرأس الحربي.. لانسيت-1 يبلغ وزن إقلاعها 5 كجم ، ووزن حمولة 1 كجم ، ومدة طيران 30 دقيقة.. والإصدار الأحدث ، لانسيت-3 ، يبلغ وزن إقلاعه 12 كجم ، ووزن حمولته 3 كجم ، وقدرة تحمل تصل إلى 60 دقيقة.. يبلغ مدى طيران الطائرة بدون طيار ما بين 40 إلى 70 كم ويُزعم أنها أول طائرة بدون طيار كاميكازي في العالم مع القدرة على التسارع إلى 300 كيلومتر في الساعة أثناء الغوص على أهدافها الجوية.
طائرات FPV كاميكازي بدون طيار
بالإضافة إلى طائرات كاميكازي التقليدية بدون طيار التي تستخدم أنظمة SATNAV والكهروضوئية للتنقل إلى المنطقة المستهدفة وتحديد الهدف ، استثمرت روسيا بكثافة في تطوير طائرات بدون طيار FPV ، حيث يتنقل مشغل الطائرة بدون طيار إلى الهدف ويشتبك معه باستخدام مشاهد يتم بثها من كاميرا أمامية مركبة في الدرون.. ويعد تجريب الطائرات بدون طيار FPV أمراً صعباً ومرهقاً ولكنه يتمتع بميزة كبيرة - لا تتأثر الطائرة بدون طيار بالتشويش على إشارة SATNAV في المنطقة المستهدفة.. في حين أن تحليق الطائرات بدون طيار FPV ليس بالأمر السهل ، إلا أنه يمكن أن يمكّن مشغل الطائرات بدون طيار ببراعة من الاشتباك مع أهداف لا تستطيع الطائرات بدون طيار التي يتحكم فيها بأنظمة SATNAV والأنظمة الكهروضوئية الاشتباك معها.
المدفعية الموجهة
قبل الهجوم المضاد الأوكراني ، يبدو أن روسيا نشرت على نطاق واسع قذائف مدفعية موجهة بالليزر على طول جبهة القتال.. وتقوم وزارة الدفاع الروسية بشكل روتيني بنشر لقطات لقذائف "كراسنوبول" التي يتم إطلاقها من مدافع عيار 152 ملم وهي تصيب الأهداف ، وحتى الأهداف المتحركة ، بدقة كبيرة.. ويبدو أن القوات الروسية تستخدم درونات لتحديد الأهداف بالليزر لتوجيه القذائف.. أعلنت روسيا مؤخراً أنها طورت أنواعاً مختلفة من مجموعات التوجيه في "كراسنوبول" لاستخدامها مع قذائف الهاون والصواريخ التي يتم إطلاقها من الجو.
التعلم من الأخطاء
في خريف عام 2022 ، انسحبت القوات الروسية في مواجهة هجومين أوكرانيين مضادين لأنها كانت منتشرة على نحو ضعيف على حدود شاسعة ، وكان دعمها اللوجيستي غير مقبول بسبب مزيج من الجغرافيا وإدخال راجمات هيمارس HIMARS MLRS .. ومنذ ذلك الحين ، ضغطت روسيا على خط اتصالها مع القوات الأوكرانية ، واتخذت مواقع دفاعية مواتية ، وبنت على قوتها التصنيعية والتكنولوجية.. أكثر من أي شيء آخر ، تعلمت روسيا من أخطائها السابقة وابتكرت بطريقة ربما اعتقد الغرب أنها غير قادرة على القيام بها.



مقالات ذات صلة
اخترنا لكم